About المرأة في العصور المظلمة

Wiki Article



ولا بُدَّ أن تتميَّز المرأةُ المجددة أيضًا بنتائجِها وتَجاربها الفَعَّالة؛ حتى تُرِي لمن بعدها تغيُّرًا محوريًّا على أرض الواقع، وتتميز بإحصائِيَّاتِها الناجحة المرضية، فتكون قُدوةً للحركة النسوية على مَرِّ التاريخ كله.

وكانت راعية لشخصيات أدبية مثل ويس وبينوا دو سانت-مور وكريتيان دي تروا. وخلفت إلينور والدها لتكون دوقة أكيتين صاحبة الحكم وكونتس بواتييه في سن الخامسة عشر من عمرها ثم أصبحت العروس الأكثر تأهلاً في أوروبا.

الحياة والمجتمع  ، معلومات عامة / دور المرأة في العصور المظلمة

تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.

في كومنز صور وملفات عن: دور النساء في العصور الوسطى بأوروبا

وقبل الحكم على الضحية، يتم اختبار مدى براءتها من المنسوب إليها، حيث يتم إستعمال وسيلة الغرق، إذ يتم تصفيد يدي ورجلي الضحية ويتم توصيل أصفادها بأثقال وإلقاؤها في النهر، فإذا طفت كانت بالتأكيد "ساحرة" ويتم قتلها على الفور بالإحراق بالنار، أي يتم التخلص من الضحية حتى قبل صدور الحكم ضدها، وإذا لم تطفو فالمصير واحد هو الموت.

الحياة الدينية والرهبنة: كانت بعض النساء يتخذن قرار الانضمام إلى الأديرة أو الأديرة النسائية لتكريس حياتهن للخدمة الدينية.

وعودًا لقاسم أمين؛ حيث أراد أن يُحرر المرأة من التسلُّط والظلم داخلَ مُجتمعه، ويَمنحها حقوقًا مهدرة كحقِّ التعليم، وحسن العشرة من الرجل، لكنه ليته دخل البيتَ من الباب، وليس من النافذة؛ حيث حَمَّل مسؤولية قهر المجتمع للمرأة على الشريعة الإسلامية، وتعمَّد خلط الأوراق بين العرف والشرع؛ ليُثبتَ إخفاقَهما في تَحقيق السعادة للمرأة العصرية، فحمل مساوئ العُرف على الشرع، فاتَّهَمَ الشرعَ بما لا ينبغي.

.. إلخ، فما البطولاتُ التي حققتها المرأة تحت ظلِّ أحلام قاسم أمين؟

مقاصد الشريعة الإسلامية – مقالات هامة لها صلة بمقاصد الشريعة الإسلامية

انتقل إلى المحتوى القائمة الرئيسية القائمة الرئيسية

وفي الحقيقة، هذا المثال لا أزكي به مُجتمعًا على الآخر، لكن أزكي به فكرتي الأساسية وهي أنه كلما بعدنا عن الأفكار التحرُّرية للمرأة، وجلست المرأة مكرمة في بيتها، هَابَها الرِّجال واحترموها، وكلما زاحمتهم المواصلات والأعمال، تعاملوا معها معاملةً قاسية حادَّة بلا حياءٍ ولا احترام.

• متى سنرى مَن يتولَّى مشروعًا حقيقيًّا للمرأة المجددة، يتحدث عن حقوق المرأة في الإسلام ويدعو إليه، ويرعى شؤونَها الحالية والمستقبلية، ويتابع أخبارَها، ويضع مؤشرات نجاحها؛ لأنَّه جزء مُهِم من مؤشرات النجاح المجتمعي في ظل تكاثُر المنظمات والمؤتمرات النسوية الهدَّامة؟

وخضَعَتِ المرأة الفارسية القديمة للتياراتِ الدِّينيَّة الثلاثة، فمِن الزرادشتية، إلى المانوية، إلى المزدكية، نور وقد تركتْ كلُّ ديانة من هذه الديانات بصمتَها الواضحة على كيان الأُسرة، تعيش في ذلٍّ، وقهْر، واستعباد.

Report this wiki page